Senin, 21 Juli 2014

ZAKAT FITRAH DENGAN UANG SERTA UKURAN SHO’

Membayar zakat fitrah dengan uang, menurut Syafi’iyyah tidak diperbolehkan,
sedangkan menurut Hanafiyyah diperbolehkan.
Catatan Penting :

Berpijak pada pendapat yang memperbolehkan pembayaran zakat fitrah dengan
uang (yakni hanya Hanafiyah) maka menurut kalangan ini, mengenai kadar uang
yang dikeluarkan adalah disesuaikan nilai / harga bahan-bahan makanan yang
manshush (disebutkan secara eksplisit dalam hadis) sebagai zakat fitrah, yakni
1 sho’ tamr / kurma, atau
1 sho’ gandum sya’ir, atau
½ sho’ zabib / anggur, atau
½ sho’ gandum burr
Yang kesemuanya mengacu pada nilai harga saat mulai terkena beban kewajiban
(waqtul wujub).

Referensi :
Al-Majmu’ Syarh al-Muhadzdzab VI/113
Tarsyih al-Mustafîdîn, 154
Al-Mughni li Ibn Qudâmah II/357
Radd al-Mukhtâr II/286
Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah XX/243
Al-Inâyah Syarh al-Hidâyah III/245
Al-Fiqh al-Islâmi wa Adillatuh II/909
http://lbm.lirboyo.net/zakat-fitrah-dengan-uang/

kenapa dalam madzhab Syafi'i tidak diperbolehkan mengeluarkan zakat dengan
qimah ?

Berikut jawaban dan paparan Imam Ghazali dalam kitab Ihya juz I halaman 213
dalam fasal:
ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻨﻪ ﺍﻷﻣﺮﺍﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﻫﻮ ﺣﻆ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺒﺎﺩ، ﻓﻴﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﺒﺪ
ﺭﻣﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﺭ ﻭﺣﻆ ﺭﺩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻓﻬﺬﺍ ﻗﺴﻢ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻌﻘﻮﻝ، ﻓﺈﻥ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﻰ ﺃﺩﻕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﻗﺎﻕ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﺟﻼﻫﻤﺎ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻷﺩﻕ ﻫﻮ ﺍﻷﻫﻢ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺤﻆ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﺪ ﺍﻟﺨﻠﺔ ﻭﻫﻮ ﺟﻠﻲ ﺳﺎﺑﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻓﻬﺎﻡ ﻭﺣﻖ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ
ﻓﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻟﻠﺸﺮﻉ . ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺤﺞ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﻻﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺗﻌﺒﺎً ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﺣﺼﺔ ﻛﻞ ﻣﺎﻝ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻪ ﻭﺟﻨﺴﻪ ﻭﺻﻔﺘﻪ. ﺛﻢ ﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ.
ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺡ ﻓﻲ ﺣﻆ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﺩﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ
..........
Sumber :
http://ar.wikisource.org/wiki/ ﺇﺣﻴﺎﺀ_ ﻋﻠﻮﻡ_ ﺍﻟﺪﻳﻦ/ ﻛﺘﺎﺏ_ ﺃﺳﺮﺍﺭ_ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ/ﺍﻟﻔﺼﻞ _ ﺍﻟﺜﺎﻥﻱ

ZAKAT FITRAH DENGAN UANG SERTA UKURAN SHO’

Tiga madzhab sependapat bahwa tidak boleh zakat fitrah dengan uang.
Madzhab hanafi memperbolehkan zakat fitrah dengan uang, namun harus seharga
satu sho gandum, kurma, atau anggur kering (jenis-jenis fitrah yang tertera dalam
hadits, bukan seharga satu sho’ makanan pokok)

Ada pendapat dari kalangan Malikiyah yang memperbolehkan zakat fitrah dengan
uang (seharga satu sho’ makanan pokok) namun makruh.
( ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏) ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﺨﻤﺲ ‏( ﺍﻥ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﺪﻻ ‏) ﻓﻰ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ‏(ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ‏) ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ‏( ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ‏) ﻓﻼ
ﻳﺠﺰﺉ ﻭﺭﻕ ‏) ﺍﻱ ﻓﻀﺔ ﺑﺪﻻ ‏( ﻋﻦ ﺫﻫﺐ ‏) ﺍﺫﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﻓﻴﻪ ‏( ﻭﻻ ﺫﻫﺒﺎ ‏) ﺑﺪﻻ ‏( ﻋﻦ ﻭﺭﻕ ‏) ﺍﺫﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﻓﻴﻪ ‏( ﻭﺍﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻰ
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ‏) ﻛﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻻﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﻊ ﺗﺮﻛﻪ ﻭﻣﺘﻰ ﺳﺎﻍ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺳﻌﻪ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻼ
ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﻭﻓﺎﻝ ﺍﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﺻﺪﻗﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﺝ
ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻻﻥ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺎﻻﺩﺍﺀ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻳﺠﺎﺏ ﻟﻠﺮﺯﻕ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﻓﺼﺎﺭ ﻛﺎﻟﺠﺰﻳﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻓﻴﻪ ﺇﺭﺍﻗﺔ
ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻫﻰ ﻻ ﺗﻌﻘﻞ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻘﺮﺑﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺯﻉ ﻓﻴﻪ ﺳﺪ ﺧﻠﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﺍﻫـ، ﺍﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ‏(ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ‏)
ﺝ 4 ﺹ 94
***
‏) ﻣﺴﺌﻠﺔ ‏) ﺍﻥ ﺍﺧﺮﺝ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺼﺎﻉ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﺍﻭ ﺫﻫﺒﺎ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﺠﺰﺉ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺩﻳﺮ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﻣﺼﺮﻑ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ
ﺍﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻻ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺣﺮﺙ ﻭﻣﺎﺷﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﺘﺠﺰﺉ ﺑﻜﺮﻩ ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺎﻣﻞ ﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻫـ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﻓﻲ
ﻓﺼﻞ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺪﺭﺩﻳﺮ ﺍﻧﻪ ﺍﻥ ﺍﺧﺮﺝ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺼﺎﻉ ﻋﻴﻨﺎ ﻓﺎﻷﻇﻬﺮ ﺍﻹﺟﺰﺍﺀ ﻷﻧﻪ ﻳﺴﻬﻞ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺳﺪ ﺧﻠﺘﻪ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻫـ ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ‏( ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ‏)/ 76
***
‏( ﺃَﻭْ ‏) ﺩَﻓَﻊَ ‏(ﺟِﻨْﺴًﺎ ‏) ﻣِﻤَّﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓُ ‏( ﻋَﻦْ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ‏) : ﻣِﻤَّﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺯَﻛَﺎﺓٌ ; ﻟَﻢْ ﺗُﺠْﺰِﺋْﻪُ ﻛَﺄَﻥْ ﺩَﻓَﻊَ ﻣَﺎﺷِﻴَﺔً ﻋَﻦْ ﺣَﺮْﺙٍ ﺃَﻭْ ﻋَﻜْﺴِﻪِ . ﻭَﻣُﺮَﺍﺩُﻩُ
ﺑِﺎﻟْﺠِﻨْﺲ:ِ ﻣَﺎ ﻳَﺸْﻤَﻞُ ﺍﻟﺼِّﻨْﻒَ ; ﻓَﻼ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﺗَﻤْﺮٌ ﻋَﻦْ ﺯَﺑِﻴﺐٍ ﻭَﻻ ﻋَﻜْﺴُﻪُ. ﻭَﻻ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻄَّﺎﻥﻱِ ﻋَﻦْ ﺁﺧَﺮَ , ﻭَﻻ ﺯَﻳْﺖُ ﺫِﻱ ﺯَﻳْﺖٍ ﻋَﻦْ
ﺁﺧَﺮَ , ﻭَﻻ ﺷَﻌِﻴﺮٌ ﻋَﻦْ ﻗَﻤْﺢٍ ﺃَﻭْ ﺳُﻠْﺖٍ ﺃَﻭْ ﺫُﺭَﺓٍ ﺃَﻭْ ﺃُﺭْﺯٍ . ‏( ﺇﻻ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦَ ‏) ﺫَﻫَﺒًﺎ ﺃَﻭْ ﻓِﻀَّﺔً ﻳُﺨْﺮِﺟُﻪَﺍ ‏( ﻋَﻦْ ﺣَﺮْﺙٍ ﻭَﻣَﺎﺷِﻴَﺔ(ٍ ﺑِﺎﻟْﻘِﻴﻢَﺓِ ‏(ﻓَﺘُﺠْﺰِﺉُ
ﺑِﻜُﺮْﻩٍ ‏) ﺃَﻱْ ﻣَﻊَ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔٍ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺷَﺎﻣِﻞٌ ﻟِﺰَﻛَﺎﺓِ ﺍﻟْﻔِﻄْﺮِ ﺍﻫـ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ، 1/581
***
ﻓَﻴَﺘَﻌَﻲَُﻥّ ﺍﻹِﺧْﺮَﺍﺝُ ﻣِﻤَّﺎ ﻏَﻠَﺐَ ﺍﻻﻗْﺘِﻴَﺎﺕُ ﻣِﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻷَﺻْﻨَﺎﻑِ ﺍﻟﺘِّﺴْﻌَﺔ,ِ ﻓَﻼ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﺍﻹِﺧْﺮَﺍﺝُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻭﻻ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻥ ﻗﺘﻴﺖ ﻏﻴﺮﻩ
ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻷﺣﺴﻦ؛ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻏﻠﺐ ﺍﻗﺘﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻓﺄﺧﺮﺝ ﻗﻤﺤﺎً ﺍﻫـ، ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ‏( ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ‏)،
1/672
***
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ‏[ ﻓَﻼ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﺍﻹِﺧْﺮَﺍﺝُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ‏] : ﺃَﻱْ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻐَﻴْﺮُ ﻋَﻴْﻨًﺎ، ﻭَﺇِﻻ ﻓَﺎﻷَﻇْﻪَﺭُ ﺍﻹِﺟْﺰَﺍﺀُ ﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺴْﻬُﻞُ ﺑِﺎﻟْﻌَﻴْﻦِ ﺳَﺪُّ ﺧَﻠَّﺘِﻪِ
ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻫـ، ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ‏( ﺍﻟﻢﺍﻟﻜﻴﺔ ‏)، 1/682
***
ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻻﺋﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻻ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﺔ،
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻓﺪﻓﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺃﻓﻀﻠﺰ ﻭﺍﻟﺘﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺻﺎﻉ ﺍﻻ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻴﺠﺰﺉ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺐ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ، ﻭﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺩﻗﻴﻘﻪ ﻭﺳﻮﻳﻘﻪ ﺍﻫـ، ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﻼﻡ ﺑﺸﺮﺡ ﻣﺸﻴﺪ ﺍﻻﻧﺎﻡ ‏( ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ‏)، 3/302
***
‏( ﻣﺴﺄﻟﺔ ‏) ﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻋﻨﺪﻧﺎ . ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻫـ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ‏( ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ‏) ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺹ : 113
***
‏( 1966 ‏) ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻟﻢ ﺗﺠﺰﺋﻪ ‏) ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻗﻴﻞ ﻷﺣﻤﺪ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺳﻤﻊ ﺃﻋﻄﻲ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ
ﺻﺪﻗﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻗﺎﻝ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﺰﺋﻪ ﺧﻼﻑ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ , ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﻻ
ﻳﻌﻄﻲ ﻗﻴﻤﺘﻪ , ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﻗﻮﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ , ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﻘﻴﻤﺔ , ﻗﺎﻝ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻗﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻗﺎﻝ ﻓﻼﻥ , ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﻓﺮﺽ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ “ ﺃﻃﻴﻌﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺃﻃﻴﻌﻮﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ .” ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻳﺮﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻼﻥ ﻗﺎﻝ ﻓﻼﻥ . ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺰﺋﻪ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ
ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﻮﺍﺕ . ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺠﻮﺯ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻫـ، ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ‏(ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ‏) ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺹ : 357

Berikut ini ta’bir mengenai uang dalam madzahab maliki yang hukumnya sama
dengan dirham, dinar, emas atau perak.
ﻭَﺍﻋْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻔُﻠُﻮﺱَ ﺍﻟْﺠُﺪُﺩَ ﻫُﻨَﺎ ﻛَﺎﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻓَﻼ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺳَﻠَﻢُ ﺑَﻌْﻀِﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾٍ، ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ‏( ﺍﻟﻢﺍﻟﻜﻴﺔ ‏)،
3/261
***
ﻗﻠﺖ : ﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻴﻤﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻠﻮﺳﺎً ﻓﻲ ﻃﻌﺎﻡ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ . ﻗﻠﺖ : ﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻴﻤﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻃﻌﺎﻣﺎً ﻓﻲ
ﻓﻠﻮﺱ؟ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ . ﻗﻠﺖ : ﻓﺈﻥ ﺃﺳﻠﻢ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻓﻲ ﻓﻠﻮﺱ؟ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺫﻟﻚ. ﻗﻠﺖ : ﻭﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻋﻨﺪ ﻣﺎﻟﻚ . ﻗﻠﺖ : ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺑﺎﻉ ﻓﻠﻮﺳﺎً ﺑﺪﺭﺍﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻞ ﻭﺑﺪﻧﺎﻧﻴﺮ
ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﺢ ﺫﻟﻚ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ. ﻗﻠﺖ : ﻟﻢ؟ ﻗﺎﻝ : ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻋﻴﻦ ﻭﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺻﺮﻑ ﺍﻫـ، ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ‏( ﺍﻟﻢﺍﻟﻜﻴﺔ ‏)،
9/19
Perlu diketahui, pada umumnya masyarakat menilai mud dan sho’ dengan ukuran
berat jenis suatu barang. Hal ini kurang tepat mengingat bahwa ukuran mud dan
sho’ itu adalah takaran. Yang benar ukuran mud dan sho’ itu adalah memakai
volume.

~ satu mud versi Syafi’i, Imam Ahmad, Imam Malik = 0,766 lt / kubus berukuran
kurang lebih 9,2 cm.

~ satu sho’ versi imam Syafi’i, Imam Ahmad, Imam Malik = 3,145 lt / kubus
berukuran kurang lebih 14,65 cm.

Bila dikonversi ke dalam bentuk berat jenis, maka hasilnya bisa berbeda tergantung
dari kadar air benda yang kita timbang. KH. Ma’shum bin Ali Jombang pernah
menimbang beras dari takaran mud dan sho’ yang beliau miliki, dan diketahui
bahwa;

~ satu mud mud beras putih = 679,79 gr.
~ satu sho’ beras putih = 2719,19 gr.
=====
Wallahu a’lam bisshowab, mohon dikoreksi .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar